مدرسة ذكرى 17 أكتوبر 61 بسكرة (07)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يهتم بالتربية والبيداغوجيا واحصائيات التقويم ونتائج امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي كما يشجع براعم المدرسة للانضمام والمشاركة في المنتدى

    ابتدائية 17 أكتوبر 61 بسكرة ترحب بزوارها الكرام   ........                             

        منتدى يهتم بالتربية والبيداغوجيا واحصائيات التقويم ونتائج امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي كما يشجع براعم المدرسة للانضمام والمشاركة في المنتدى                             

بإشراف خاص من مدير الإبتدائية : محمد الهادي قوبع                                                                                                                            

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

تطور النظام التربوي في الجزائر

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1تطور النظام التربوي في الجزائر Empty تطور النظام التربوي في الجزائر الأحد ديسمبر 27, 2009 6:31 pm

المديــر


Admin

هذا ملف يتحدث عن مراحل تطور النظام التربوي في الجزائر، وتجد ضمنه العناصر التالية :

النظام التربوي و تطوره في الجزائر
  • تعريف النظام التربوي
  • نبذة تاريخية (ذكر المراحل التربوية)
  • موقع النظام التربوي الجزائري في النظام التربوي العالمي
  • تطوره الكلي العددي والهيكلي

التوجهات الأساسية للنظام التربوي في الجزائر
  • اعتماد التوجيه العلمي والتكنولوجي.
  • ربط التنمية الشاملة بالنظام التربوي.
  • ترسيخ المبادئ الإسلامية السمحة.
  • ديمقراطية النظام التربوي الجزائري. مجانيته. إلزاميته. تعريفه . جزأرته.

التخطيط التربوي
  • تعريف التخطيط التربوي.
  • أدوات التخطيط.
  • أهمية التخطيط.
  • الأهداف العامة والخاصة للتخطيط.
  • التخطيط كأسلوب عصري للبرمجة والتنظيم.
  • استثمار التخطيط.

مشروع المؤسسة
  • دواعي تبني مشروع المؤسسة
  • تعريف مشروع المؤسسة
  • غايات وأهداف مشروع المؤسسة
  • المنهجية والتصور مجالات التطبيق
  • أمثلة مختلفة لمجالات التطبيق.
  • المناهج التعليمية
  • المنهاج الدراسي
  • الفرق بين المنهاج والبرنامج
  • مكونات المنهاج
  • الأسس التي يبنى عليها المنهاج
  • الأساس الاجتماعي
  • الأساس النفسي
  • الأساس الثقافي
  • تقييم المنهاج
  • التطبيق

بيداغوجية الأهداف
  • بيداغوجية الأهداف
  • تعريف الهدف التربوي
  • أهمية تحديد الهدف
  • الأهداف و المحتويات
  • مستويات الأهداف (من المرامي....الأهداف الإجرائية)
  • خصائص الأهداف الإجرائية
  • مكونات الهدف الإجرائي
  • جدول يوضح المصنفات
  • خطوات الأهداف التربوية
  • تصنيف الأهداف
  • أهمية المصنفات

المدرسة الأساسية
  • مفهومها بالنسبة للفرد
  • مفهومها بالنسبة للمجتمع
  • مفهومها بالنسبة للمدرسة نفسها
  • خصائص المدرسة الأساسية
  • أهداف المدرسة الأساسية
  • تنظيم الدراسة في المدرسة الأساسية
  • مراحل المدرسة الأساسية
  • بنية المدرسة الأساسية
  • منهاج المدرسة الأساسية

تحليل برامج الطور الأول والثاني من المدرسة الأساسية
  • مادة اللغة العربية
  • مادة الرياضيات
  • التربية التكنولوجية
  • العلوم الطبيعية
  • العلوم الاجتماعية
  • التربية الإسلامية
  • التربية الفنية
  • التربية البدنية
  • اللغات الأجنبية

الأهداف الخاصة بكل مرحلة
  • أهداف الطور الأول
  • أهداف الطور الثاني
  • أهداف الطور الثالث مرحلة التوجيه
  • تقييم برامج ط 1، 2 من المدرسة الأساسية

التقويم التربوي
  • تعريف التقويم
  • التقويم و القياس
  • وظائف التقويم
  • خصائص التقويم الجيد
  • موضوعات التقويم
  • المقومون
  • طريقة التقويم
  • تخطيط تحقيق التقويم
  • أنماط التقويم(أنواع)
  • التقويم التكويني
  • متى يلجأ المدرس إلى التقويم التكويني
  • فوائد التقويم التكويني
  • كيفية إنجاز التقويم التكويني
  • الإستراتجيات الثلاث للتقويم التشخيصي، التكويني، التحصيلي
  • أدوات التقويم


لتحميل البحث من موقع 4shared من هنــا

https://www17octobre.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى